X

العمل في إسبانيا بدون أوراق و قانون الاقامة

العمل في إسبانيا بدون أوراق و قانون الاقامة في اسبانيا

العمل في إسبانيا بدون أوراق

تعتبر دولة إسبانيا من بين أسهل الدول الأوروبية للحصول على فرصة عمل بالنسبة للمهاجرين العرب والأجانب بشكل عام. وذلك لما يتوفر عليه سوق الشغل الاسباني من فرص عمل كثيرة ومتنوعة، وفي مختلف المجالات والميادين.

ونظرا لحاجة اسبانيا الملحة للعمال والحرفيين، فإنها تغض الطرف بعض الأحيان عن بعض الخروقات التي تحدث من طرف المشغل الإسباني،

الذي يوظف في غالب الأحيان عمال ومهاجرين أجانب بدون توفرهم على أدنى وثيقة رسمية، تثبت إقامتهم بشكل قانوني داخل البلاد.

ويكثر السؤال كذلك من طرف كثير من الناس عن إمكانية العمل في إسبانيا بدون أوراق الإقامة، وكذا المجالات المتوفرة. وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال. فتابع معنا قراءة المقال حتى النهاية، حتى تستفيد وتفيد في نفس الوقت.

هل يمكن العمل في إسبانيا بدون أوراق؟
بالرغم من كون القانون الإسباني يمنع اشتغال الأشخاص بدون أوراق إقامة قانونية، سواء لحاملي الجنسية الإسبانية أو لغيرهم من الجنسيات الأخرى،

إلا أن ذلك لا يمنع من عمل أشخاص داخل إسبانيا لسنوات طويلة بدون أدنى مشاكل.

العمل في إسبانيا بدون أوراق

فرص عمل في إسبانيا 2023 للنساء

يعتبر العمل في إسبانيا بدون أوراق أمرا غير قانوني ، وقد يكون له عواقب قانونية صارمة من طرف السلطات الاسبانية .

يستوجب على النساء البحث عن حل قانوني لتسوية وضعيتهم ، مثل طلب اللجوء و البحث عن الجمعيات للاستفادة من خدماتها الاجتماعية .

البحث عن فرص العمل في إسبانيا الخاصة بالنساء في مجال الفلاحة ، الأعمال المنزلية و الخدمات .

وتعلم اللغة الإسبانية للعثور على وظائف غير رسمية مؤقتة.

اهم الوظائف في اسبانيا

موسم الفلاحة في اسبانيا

يبحث أغلب الباحثين عن عمل في إسبانيا عن الإستقرار والعمل في البوادي و القرى الإسبانية، يعني يعملون في مجال الفلاحة الذي تشتهر به إسبانيا، بحكم كونها من أكبر الدول الفلاحية في العالم .

لأن هذه المناطق تخف فيها مراقبة الشرطة عكس المدن. بل هناك أشخاص آخرون يعملون بشكل غير قانوني داخل المدن، بما فيها المدن الكبرى مثل مدريد، برشلونة، فالنسيا…،

ولكن درجة وقوع مشكل واردة ، وقد يواجه خطر الطرد من البلاد بشكل نهائي.

العمل في إسبانيا بدون أوراق

ما الفرق بين العمل بأوراق وبدون أوراق؟
توجد الكثير من الفوارق بينهما. أولها، أن الشخص الذي يعمل بشكل قانوني، يعمل بكامل حريته وفي أي مكان يريده بدون أن يخاف من الشرطة أو من أية مشاكل، عكس الذي يعمل بدون أوراق،

فهو يجب أن يختبئ لما تأتي لجنة مراقبة الجودة أو من طرف عناصر الشرطة، حتى لا يعتقل ويغرم المشغِّل بغرامات مالية كبيرة بتهمة مخالفة القانون والتهرب الضريبي.

الفرق الثاني، أن العمل بدون أوراق، لا يضمن للعامل الحصول على نفس رواتب العمال الآخرين الذين يعملون بشكل قانوني، بل لا يحق له حتى الاعتراض على انخفاض الراتب الشهري أو إذا كان يعمل عدد ساعات أطول مقارنة مع العمال الآخرين.

الفرق الثالث، أن الذي يعمل بدون أوراق لا يستفيد من التعويضات المتعلقة بالأطفال، المرض، أو العطل… عكس الذين يعملون بطريقة قانونية. كما أنه يحرم من التقاعد، والعديد من الامتيازات التي يخولها قانون العمل في إسبانيا.

الاقامة في اسبانيا

أنواع الإقامة في إسبانيا

الإقامة في إسبانيا بشكل قانوني يستلزم توفرك على بطاقة الإقامة الدائمة أو المؤقتة مسلمة من طرف السلطات الإسبانية، فالإقامة الدائمة توفر لك جميع الشروط التي يمتاز بها الإسبان

مقالات ذات صلة بالموضوع

في حين أن الإقامة المؤقتة في إسبانيا تمنحك حق التواجد في التراب الإسباني والتمتع بحقوقك المدنية لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى 5 سنوات قابلة للتجديد.

الاقامة في اسبانيا

لا تصدق أي شخص يوهمك بوجود الاقامة الدائمة في اسبانيا بالنسبة للأجانب ، فتواجدك داخل التراب الإسباني يستلزم منك تجديد العقود بإستمرار ، لكي تتمتع بكافة حقوقك هنا في اسبانيا .

أوراق الإقامة في إسبانيا

قانون ثلاث سنوات في إسبانيا

تمنح إسبانيا حق  الاقامة المؤقتة للمواطنين المستقرين بصفة غير قانونية في دولة إسبانيا لمدة تعدت 3 سنوات :

يعتبر قانون 3 سنوات أو ما يعرف هنا في إسبانيا ب social arraigo مانحا للحق في العمل في إسبانيا لمدة ثلاث سنوات، و يستلزم توفرك على الشروط الأتية:

أن يكون سجلك العدلي خاليا من الجنح أو الجرائم بحيث تدقق السلطات الإسبانية في ملف طلبك مستحضرة كافة الوثائق المتعلقة بك، سواء داخل إسبانيا أو خارجها.

أن تبرز وثائق تبين أن وضعيتك الإقتصادية تسمح لك بالتواجد في التراب الإسباني دون طلب المساعدات.

حسب الكثير من التجارب التي مر عليها الكثير من المهاجرين، فإن أفضل مجال يمكن العمل فيه بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون أوراق الإقامة،

هو مجال الفلاحة والزراعة. بحكم أن العمل في هذا الميدان يكون في أماكن بعيدة جدا عن أعين المراقبة من طرف عناصر الشرطة و لجان الضرائب.

كما أنها أسهل طريقة للحصول على أوراق الإقامة المؤقتة، وبعد مرور 3 سنوات، يحصل العامل على أوراق قانونية تسمح له بزيارة بلده، بالاتفاق مع المشغل الإسباني الذي يعمل عنده.

قانون الاقامة في اسبانيا

ما هي اكثر المهن المطلوبة في اسبانيا؟

موسم الفلاحة في اسبانيا

العمل في مزارع إسبانيا

أفضل مجالات العمل بدون أوراق في إسبانيا؟

مجالات العمل المتوفرة في الفلاحة بإسبانيا:
يعاني قطاع الفلاحة والزراعة في دولة إسبانيا من خصاص كبير جدا من ناحية اليد العاملة، بحيث تحتاج الشركات الإسبانية إلى يد عاملة حتى بدون أدنى خبرة في هذا المجال، في المجالات التالية:
جني الفواكه الموسمية مثل؛ الليمون، الفراولة، الرمان، العنب، الخوخ…
جني الخضر الموسمية مثل؛ الطماطم، البطاطس، الجزر، البقدونس، الفول…
سياقة الآليات والمركبات، مثل نقل العمال، الجرار، آلات الحرث وتوزيع الأدوية…
رعي الغنم والأبقار والمعز…
الاعتناء باسطبلات الخيول…

و يمكن للمهاجرين الذين لا يتوفرون على أوراق الإقامة العمل في مجالات أخرى، مثل غسل الصحون في المطاعم، شركات التغليف والتلفيف… ولكن ينصح بتجنبها،

نظرا لوجود رقابة كبيرة على هذه المجالات بحكم تواجدها في المدن، عكس الفلاحة  التي توجد في القرى والبوادي .

الفلاحة في اسبانيا

من الأفضل الدخول عن طريق فيزا اسبانيا ، فحتى إن رفضت التأشيرة حاول من جديد الطعن في رفض فيزا اسبانيا ،

المهم أن تدخل بشكل قانوني وتبحث عن العمل في إسبانيا بعقدة عمل تربطك بصاحب العمل وأن تصبر و تكافح من اجل تحقيق اهدافك بشكل قانوني .

 

العمل في إسبانيا بدون أوراق و قانون الاقامة في اسبانيا

العمل في إسبانيا بدون أوراق

صفحتنا على الفايسبوك

www.lmowajih.com

contact@lmowajih.com

مقالات ذات صلة بالموضوع

موقعنا يستعمل الكوكيز لتوفير تجربة زوار تناسب احتياجاتكم.